هيئة التحرير شراكة واشهار اتصلوا بنا من نحن؟
ترحب بتواصلكم معنا ainepresse@gmail.com

استطلاع رأي
تابعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية


الشباب العربي بين القرب والإبعاد…

مايو 9, 2017 / 12:56 م

اقلام


كيف كان الشباب العربي بالأمس وكيف أصبح اليوم؟!! .من حق الشباب العربي أن يتبؤ منبره الذي سلب منه منذ عقود وغيب في ظلمات الوهن والضعف بفعل فاعل .. من حقه أن ينتفض ليزيل عنه غبار سنين اجحاف وعجاف أثقلت كاهله فبات يورث لرفقائه ما تورث من يأس. في عصور جهل وفقر رغم تطور التكنولوجيا الحديثة من حوله فلا الجهل ولا الفقر في العلم والمال فقط بل هو في الأخلاق والقدرة على التنمية والإسهام في التقدم البشري أيضا ولأن هذا الأمر يستلزم كتابات وكتابات. فنكتفي هنا بالتنويه والإشارة ، على ما فاتنا من إسهامات غبنا عنها وغابت عنا في مجالات التقدم و التنمية. حتى صارت بلادنا العربية يعتريها التخلف عن ركب التقدم البشري.
وحتى لا أحمل كامل المسؤولية للشباب العربي ظلما فهناك مسؤولية مشتركة بينه وبين حكومات متعاقبة. سامح الله كل من ساهم في ذلك وعودا إلى أمل نود أن نحققه فكان لابد من إعادة المجد لهذا الشاب العربي ورسم الطريق له من جديد ولكن بألية جديدة وبيده هو لا بيد غيره ، عبر قنوات تواصل محبه واخاء بينه وبين خلاءه ونظرائه من بني جنسه من يحمل هم العروبة . عبر مد جسور التواصل والتعاون والتلاقي والتلاحم بين الشباب العربي في كل بلاد الوطن العربي حتى نصحح المسار ورفع رأيه الفكر المستنير بعيدا عن سياسات أو أيديولوجيات أدت ببلادنا للتخلف عن ركب التقدم و الحضارة. بعد أن كنا نحن مصدرها ومنبرها لذلك أناشد مثقفينا ومبدعينا أن لابد أن نكسر كل قيود البعد والابعاد حتى تتلاقى عقول شبابنا وافئدتهم وان نطلق لهم العنان نحو الإبداع والابتكار ولا نخشى في ذلك من شئ فشبابنا ازهاره طيبة نبتت من أرض طيبة فلن يخرج منه إلا كل طيب لبلاده وللبشرية فالبلد الطيب يخرج نباتا طيبا.
وان من آليات مد هذه الجسور يأتي دور الجمعيات والمؤسسات والمنتديات الوطنية الاهلية التي تحمل على عاتقها مسؤولية تفعيل تبادل الخبرات والثقافات وتحمل لهذا الشباب بريق الأمل نحو مستقبل اندماجه نحو تحقيق الدبلوماسية الثقافية العربية المنشودة والمأمولة واثقال خبراته بكل التجارب الإيجابية التي تشعل من جديد طاقته. وأنه لدور هام يأتي في وقت غاية في الصعوبة والحرج. أثر ما تمر به بلادنا من أزمات على كل المستويات. لذلك وجب أن تنهض هذه الجمعيات ووجب أن نفسح لها المجال وان نثمن دورها ونقدرها وندفعها نحو العمل على تحقيق ذلك وتذليل ما يواجهها من معوقات ونتكاتف جميعا معها في خندق واحد نعمل على تفعيل أهدافها ومواثيقها في ملحمة تعمل فيها كل الأشياء جهزة على رأسها جميع الجهات المعنية من شباب الامة العربية وجمعياتها ومؤسساتها برعاية صادقه من حكوماتنا. لتصدق النوايا ونعيد شباب أمتنا لما يستحق.

محمد رفعت

اترك تعليقاً

كل المقالات والاراء والتعليقيات تعبر عن رأي اصحابها، ولا تعبر عن رأي العين بريس