هيئة التحرير شراكة واشهار اتصلوا بنا من نحن؟
ترحب بتواصلكم معنا ainepresse@gmail.com

استطلاع رأي
تابعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية


خريبكة: أرباح(OCP) تتجاوز 8 مليار درهم بنسبة تقارب 60 بالمائة

مارس 24, 2016 / 1:56 م

خريبكة نيوز/فوسفاطيات
4038176-6126888
خريبكة ـ 24 ـ 3 ـ (اج) ـ ـ ـ أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن تسجيل أرباح بقيمة 8.01 مليار درهم برسم السنة الماضية، ما يعني زيادة بنسبة 57.8 في المائة مقارنة مع سنة 2014، وتسجيل ارتفاع في رقم معاملاته ليصل إلى 47.7 مليار درهم، مقابل 41.4 مليار درهم المسجلة سنة 2014، نتيجة ارتفاع مبيعات النفط الخام (الصخور) والأسيد، ما مكن من تعويض تراجع مبيعات الأسمدة. مضيفا أن هامش الربح الخام استقر في 33.6 مليار درهم مقارنة مع 26.5 مليار درهم سنة قبلها، مستفيدا من ارتفاع رقم المعاملات، فضلا عن انخفاض أسعار المواد الأولية.
وقال المجمع، الذي نشر بياناته المالية برسم السنة الماضية، إن الأداء الجيد الذي حققه جاء جراء الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط الخام والأسيد، إضافة إلى الاستفادة من استقرار أسعار الأسمدة. زيادة على نمو متزايد لحاجيات السوق الهندية، وارتفاع الصادرات الموجهة للأسواق الإفريقية، وهو ما مكّن من مواجهة تداعيات انخفاض الواردات البرازيلية وارتفاع الصادرات الصينية.
وتعليقا على النتائج الإيجابية المسجلة، قال مصطفى التراب، رئيس المجمع، إن “المجمع الشريف للفوسفاط تمكن من تسجيل نتائج من بين أحسن النتائج المسجلة في القطاع الصناعي، ما يعني نجاح الاستراتيجية التي نتبعها، ويؤكد احتلالنا مركز الصدارة ضمن صناعات الفوسفاط على الصعيد العالمي”.
وأضاف التراب: “كما كان متوقعا تمكنا من ضمان استقرار رقم المعاملات بالدولار، مقارنة مع سنة 2014، في حين سجل ارتفاعا قياسا على الدرهم، في حين سجلت الإيبيتيدا ارتفاعا مقارنة مع السنة الماضية، وهذا الأداء الجيد أدى إلى ارتفاع حجم معاملاتنا الاقتصادية ومرونتنا التجارية، فضلا عن جهودنا التي نبذل على صعيد خفض التكاليف، ما يمكننا في المحصلة من الرفع من قدراتنا التشغيلية وتحسين مردوديتنا”.
على صعيد متصل، تمكن المجمع من تحقيق مبيعات جيدة في منتجات جديدة، في إطار اقتحامه لأسواق ذات نمو عال ضمنها الأسواق الإفريقية، التي مثلت سنة 2015 نسبة 24 في المائة من مجموع الأسمدة المصدَّرة إلى الخارج مقابل 13 في المائة فقط، سنة قبل ذلك.
وكان المجمع أعلن عن إنشاء قطب جديد يخصص لتجميع كل الأنشطة الإفريقية، المتعلقة بالإنتاج أو التسويق، بغاية تطوير نشاط الأسمدة بالقارة السمراء، على أن يحمل اسم “OCP Africa”، ويأتي الإعلان أياما قليلة بعد تدشين المجمع لأول مركب صناعي لإنتاج الأسمدة يوجه إنتاجه بالكامل نحو إفريقيا.
وسيكون من مهام الفرع الجديد، الذي تم الكشف عنه على هامش المؤتمر الدولي الإفريقي حول الأسمدة بمراكش، تعزيز نشاط المجمع في القارة الإفريقية، التي تتوفر على 80 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة وزيادة المساحات المشمولة باستعمال الأسمدة، ما يعني دعما مهما للأدوار الجديدة التي يرغب المجمع في لعبها على في مجال تنمية الانشطة الزراعية بعدد من الدول الإفريقية.
المشروع الجديد، الذي يقع بالمنصة الكيماوية للمجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر، يتماشى، مع الاستراتيجية الاستثمارية لمجموعة OCP التي تهدف إلى تدعيم مكانتها في السوق العالمي للأسمدة، من خلال رفع قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 12 مليون طن في السنة بحلول 2017.
إلى ذلك كشفت المعطيات المالية لسنة 2015 ارتفاع الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة (EBITDA)، لتصل إلى 17.6 مليار درهم بارتفاع ملموس عن سنة 2014 التي بلغ خلالها 11.4 مليار درهم، وهو نمو يرجع بالأساس إلى الفارق الخام، وارتفاع الإنتاج المخزَّن، إضافة إلى خفض التكاليف الإضافية بفضل أنبوب نقل لباب الفوسفاط، والتأثير الإيجابي لأسعار صرف العملات.
من جهتها ارتفعت النتائج التشغيلية لتصل إلى 13.9 مليار درهم مقابل 8.9 مليار درهم سنة 2014. كما ارتفعت السيولة النقدية المتوفرة إلى حدود 31 دجنبر 2015 لتصل إلى 9.07 مليار درهم، واستقر صافي الدين في حدود 35.2 مليار درهم. في حين بلغت المبالغ المخصصة للاستثمار 14.2 مليار درهم.(النهاية) م ص

اترك تعليقاً

كل المقالات والاراء والتعليقيات تعبر عن رأي اصحابها، ولا تعبر عن رأي العين بريس