هيئة التحرير شراكة واشهار اتصلوا بنا من نحن؟
ترحب بتواصلكم معنا ainepresse@gmail.com

استطلاع رأي
تابعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية

حديث الثلاثاء

حديث الثلاثاء: وادي زم الشهيدة أيسوء حالها الى هذا الحد؟؟

حديث الثلاثاء: وادي زم الشهيدة أيسوء حالها الى هذا الحد؟؟ حديث الثلاثاء الاثنين في وادي زم، والثلاثاء في بئر مزوي... واربعاء الكفاف، اسواق ودورب لا تريح الخاطر....عندم مدخل المدينة العتيقة لوادي زم، من الجهة الشمالية، قبالة الكنيسة القديمة، تفاجئ بصور رديئة للغاية، ومستفزة ومقززة، تطرح أكثر من سؤال، حول نظافة المكان من الايمان، والأوساخ والقاذورات، وحول بائعي الكرموس والببوش، وما شابه ذلك، في مرآة حقيقية وصادمة تعكس تشوه مدينة الشهداء، دون ... [ تابع القراءة ]

وداعا (ولد المهاوشة)..مقلد أغاني الروك

وداعا (ولد المهاوشة)..مقلد أغاني الروك حديث الثلاثاء انتقل الى عفو الله مؤخرا، رجل صالح، مشهور باسم ولد(المهاوشة)، نسبة الى لقب يطلق على هذا الرجل، الذي كان يتجول في مدينة وادي زم، فضلا عن بئر مزوي، وخريبكة وابي الجعد وبوجنيبة، وعددا من مدن وقرى ومواسم المنطقة. الراحل، لم يكن متسولا ولا(طلابا)، ولكن كان يقصد ذوي النيات الحسنة، بطريقة متحضرة ويعرض عليهم في كثير من الأحيان قفشاته، ... [ تابع القراءة ]

حديث الثلاثاء: من حق أولاد بئر مزوي العمل في(OCP)

حديث الثلاثاء: من حق أولاد بئر مزوي العمل في(OCP) حديث الثلاثاء في الآونة الاخيرة، قام عدد مهم من شباب جماعة بئر مزوي، بوقفة سلمية، من أجل لفت المسؤولين الى مطلبهم العادل والمشروع، المثمثل في العمل بمناجم الفوسفاط باقليم خريبكة،...من حق هؤلاء الشباب الحالمين بتحسين أوضاعهم، ومساعدة ابائهم، المطالبة بالعمل في المجمع الشريف للفوسفاط، من حقهم أن يكونوا الأوائل، من غير شروط، من حقهم ان يسعدوا، ويكونوا مثل باقي عباد الله، ... [ تابع القراءة ]

حديث الثلاثاء…بوجينبة واهل العتمات

حديث الثلاثاء…بوجينبة واهل العتمات  حديث الثلاثاء...بوجينبة واهل العتمات شهدت المنطقة وضواحيها، خلال الاسبوع الاخير، عدد من القضايا، التي استاثرت باهتمام الراي العام المحلي، لكن ابرزها، كان، موضوع اهل الكهف ببوجنيبة الذين دخلوا، احدى مغارات(غار)، الذي كان يستعمل لاستخراج الفوسفاط، ولم يخرجوا، بعد ان قدر عليهم ربهم بان يبقوا هناك الى ان جاء الفرج. لا حديث ببوجينبة والنواحي الا عن هذا القضية، التي طرحت الكثير من الاسئلة ... [ تابع القراءة ]

حديث الثلاثاء…وولائم الدجاج

حديث الثلاثاء…وولائم الدجاج حديث الثلاثاء ربما هي عادة، يستحسنها البعض، فيما آخرون يمقتونها، فقط لأنها، في كثير من الأحيان أهدافها ومراميها، غير شريفة، لأن المحبة والرغبة في تقديم الخدمة حتى يرضى عنك المواطن، ليس فقط في إعداد وليمة، كانت بدين أو من مال صافي، بعد الانتخابات، ودعوة الناس إليها، من اجل الاستمتاع بما لذ وطاب، والقيام بقليل من النميمة في الغائبين والحاضرين، واستحضار للكثير ... [ تابع القراءة ]

حديث الثلاثاء..افريقيا والسينما وجرح الجيران…

حديث الثلاثاء..افريقيا والسينما وجرح الجيران… حديث الثلاثاء..افريقيا والسينما وجرح الجيران... مهرجان السينما الافريقية يتبورد الان في المدينة، عشاق السينما بخريبكة غير معنيين لا بانتخاب المجالس البلدية ولا القروية، لكن بعض المسيرين والمنظمين ايديهم على قلوبهم، خوفا من ان تصير للسينما لحية طويلة، وقد تراجع صورة وزوايا بيت السينما في المستقبل، وهل جائز التيمم على احجارها ام لا؟؟. السينما الافريقية موجودة في خريبكة، وليس في غيرها، والجهوية الموسعة ... [ تابع القراءة ]

حديث الثلاثاء… رئاسة المجالس..(فركان) الحطب ونفخ الكير

حديث الثلاثاء… رئاسة المجالس..(فركان) الحطب ونفخ الكير حديث الثلاثاء... رئاسة المجالس..(فركان) الحطب ونفخ الكير   يبدو أن طبخة، رئاسة المجالس البلدية والقروية في إقليم خريبكة، ما تزال، ربما تطهى على نار هادئة كما يقول المثل، فيما في الكواليس تطهى على نار ملتهبة، دون معرفة من يدفع الحطب ب(الفركان)(قضيب الحديد الذي يحرك بن الحطب والنار) ومن يفنخ الكير، فيما آخرون يبحثون عن بعثرة الكانون، لاسقاط القدر بما فيه...؟؟؟ يبدو أن ... [ تابع القراءة ]

بئر مزوي..رسالة من تحت الماء، إني أغرق أغرق…

بئر مزوي..رسالة من تحت الماء، إني أغرق أغرق… بئر مزوي/حديث الثلاثاء     الحملة الانتخابية الآن حامية الوطيس، والصراع من اجل استمالة اكبر عدد من الناخبين ازداد حدة، بين الرموز والألوان، مختلف المرشحين يلعبون آخر أوراقهم، من أجل اليوم الموعود، ويوم الجمعة المقبلة، حيث يدخل الناخب مخدع التصويت، لا احد معه غير ضميره، وعواطفه، من اجل اختيار من يستحق، ومن يكون في مستوى التطلعات. في مجملها تمر الآن الحملة الانتخابية في أجواء ... [ تابع القراءة ]

حديث الثلاثاء…من أجل مستقبل بئر مزوي….

حديث الثلاثاء…من أجل مستقبل بئر مزوي…. حديث الثلاثاء إذا قمنا بمقارنة مثلا بين مدينة خريبكة، وابي الجعد، ووادي زم، وبوجنيبة، وبين بعض الجماعات القروية، كبئر مزوي والكفاف، واولاد بوغادي، وغيرها، سنجد ان الفرق كبير وشاسع، من حيث البنيات التحتية من طرقات، وتزيين المداخل والمخارج، ومجاري الصرف الصحي، وانجاز الكثير من المرافق الاجتماعية التي تهم السكان، بحيث ان العاصمة المركز على سبيل الثمثيل استفادت من فيض مشاريع كبرى، ... [ تابع القراءة ]

(العين)… ببئر مزي… تاريخ حضاري مهدد بالانقراض

(العين)… ببئر مزي… تاريخ حضاري مهدد بالانقراض حديث الثلاثاء توجد بدوار اولاد الصغيرجماعة بئر مزوي اقليم خريبكة، عين طبيعية، تجري من تحت صخور ضخمة، وكهوف صخرية يعلم الله متى انشأت، ومن استوطنها من الانسان القديم،... حيث لا توجد اية كتب او دراسات اركيولوجية او اتروبولوجية عن هذه المعلمة الطيبعية، التي تأسر العين، والالباب. بهذه العين الطبيعية مياه، اشجار، وفواكه، وصبار وزيتون، ونخل، وتين، ونعنان وعنب، وذكريات، يصون ذاكرتها ... [ تابع القراءة ]
كل المقالات والاراء والتعليقيات تعبر عن رأي اصحابها، ولا تعبر عن رأي العين بريس